أنشطة الحزب

ندوة وحوار وحفل توقيع كتاب حول الهجرة

احتضنت العاصمة الايطالية روما ندوة حول ظاهرة الهجرة شارك فيها د. عبد الهادي الحويج رئيس حزب حركة المستقبل الليبية ووزير الخارجية السابق وكل من السيناتور فيتو بتروشيلي والسيناتور ايمان ويلي ديسي ومؤلف كتاب الصرخة الكاتب الايطالي ميكيل انجلو سبرفبرنيني وبمشاركة صحفيين، أكاديميين وسياسيين وناشطين في المجتمع المدني الايطالي.

وتمحورت مداخلة الدكتور عبدالهادي الحويج على النقاط التالية

– الدعوة الى مقاربة جديدة لمعالجة قضية الهجرة الغير نظامية.

معالجة ظاهرة الهجرة لا يمكن ان تكون أمنية بل تنموية عبر توطين التنمية في البلدان الأفريقية كجزء من التعويض لاستعمار افريقيا ونهب ثرواتها.

– لا نقبل ان نكون شرطيا لايطاليا أو اوربا في المتوسط

– فضاء المتوسط نريده ان يكون فضاء الشراكة والتعاون والتعايش.

– العلاقات الليبية الايطالية نحن طوينا صفحة الفترة الاستعمارية بتوقيع اتفاق التعاون والشراكة الليبي الايطالي في 30اغسطس 2008 ببنغازي

وعلى الجانب الايطالي تطبيق بنود هذا الاتفاق التاريخي الذي تم فيه الاعتذار رسميا عن مرحلة الاستعمار وتعويض ليبيا ماديا ومعنويا عن حقبة المنافي والسجون والاعدامات والمعتقلات

– نؤمن بالعلاقات التي تقوم على الندية والاحترام والمصالح المشتركة

– على المجتمع الدولي احترام إرادة الشعب التي نادت للوصول الى الانتخابات البرلمانية والرئاسية واحترام التوافقات التي توصل لها الليبيون والتي جاءت عبر تشكيل حكومة جديدة بتوافقات ليبية-ليبية خالصة.

-على طول 1500كم من اصل 2000كم لم يخرج قارب واحد ولا مهاجر واحد وعلى العالم ان يسأل لماذا؟

لأنه هناك قوات مسلحة واجهزة حكومية تحترم التزاماتها امام العالم على الرغم من انها لم تتلقى أي دعم من أي نوع.

واخيرا معالجة قضية الهجرة تتم عبر حل المشكل الرئيسي وهو استعادة الدولة الليبية لتقوم بواجباتها وذلك من خلال بسط الأمن والاستقرار وحماية الحدود ونهاية الفوضى والخارجين عن القانون وانهاء التدخلات الأجنبية.

زر الذهاب إلى الأعلى